السبت، 7 نوفمبر 2015

تقرير عن إستراتيجية تقصي الويب

تقرير عن استراتيجية تقصي الويب

إن استراتيجيات التقصي هي نماذج تعليمية تعكس طريقة
العالم في الاكتشاف. كما أن هذه النماذج تساعد المعلم على تنظيم سلسلة من الخبرات التعلمية الموجهة نحو التقصي حيث تدمج الميزات الخمس الأساسية للتقصي وتنشد إشراك الطلاب في الأسئلة العلمية وإعطاءهم الفرصة للاستكشاف وإنتاج تفسيرات خاصة ومساعدتهم على ربط التفسيرات الجديدة مع أفكارهم الخاصة وخلق فرص لتطبيق وتقييم ما تعلموا .
 
المقدمة :
         
وتشترك هذه النماذج جميعها في ما يلي :
1- ينهمك الطالب في سؤال علمي أو حدث أو ظاهرة ويربط هذا مع ما يعرف فيؤدي هذا إلى تنافر مع أفكاره الخاصة مما يشجع على التعلم.
2- يستكشف الطلاب أفكارهم من خلال الأنشطة اليدوية hands-on ويكونون الفرضيات ويختبرونها ويحلون المشكلات ويقدمون تفسيرات لملاحظاتهم.
3- يحلل الطلاب البيانات ويفسرونها ويولفون أفكارهم لبناء نماذج لتوضيح المفاهيم.
4- يوسع الطلاب المعرفة الجديدة ويطبقون ما تعلموه في مواقف جديدة.
5- يراجع الطلاب ويقيمون مع المعلم ما تعلموه وكيف تعلموه.يعتبر البحث عبر الإنترنت من النشاطات التي
يمكن توظيفها لتخدم العملية التعليمية، والمشكلة

أن البحث في محركات البحث مثل (جوجل وياهو)
 قد يُظهر عدد كبير من النتائج مما يُشتت الباحث
 في الحصول على المعلومة المطلوبة ويستغرق
وقت أكثر من اللازم، وتزداد المشكلة عندما يبحث
 الأطفال أو المراهقين عن المعلومات في الإنترنت،
 فالنتائج لا تُراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث، وإمكاناته وقدراته العقلية.
ولذلك ظهر مفهوم الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) لتوفير الاستخدام الأمثل للإنترنت في عملية إيجاد المعلومة.
مفهوم الويب :
هي تلك الأنشطة التعليمية التي تعتمد في المقام الأول
علي عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول
الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل
 جهد ممكن و تهدف الويب كويست في الآن ذاته
  لتنمية القدرات الذهنية ( الفهم و التحليل و التركيب , الخ )  لدي المتعلمين .


تحددت أهمية و مميزات إستراتيجية تقصي الويب في التعليم فيما يلي

1-   تحفيز الطلاب علي التعلم الذاتي وفقا لمهاراتهم وقدراتهم , و بالتالي فهي تزيد من اهتمامهم و دافعتيهم للتعلم .
2-   تؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
3-   تطوير القدرات و المهارات التفكيرية العليا لدي الطالب , كالتحليل و التركيب و التقويم لان مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ و استظهار المعلومات  و إنما تتطلب استخدام الخيال و التأمل  و الإبداع .
4-   تشجيع العمل التعاوني في انجاز المهام و في نقس الوقت لا تلغي الجهد الفردي للطالب.
5-   تناسب جميع مستويات الطلاب و تحتوي علي أنشطة تعليمية متنوعة , و بالتالي هي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .
6-   تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلي دور الميسر و المنظم لعمليتي التعليم و التعلم وعدم الاعتماد علي المعلم والكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة , فالطالب هنا باحث عن المعرفة و ليس مستقبل لها .
7-   توسيع أفاق المتعلم و زيادة الخبرات التعليمية لدية من خلال  العمل الجماعي و الاستفادة من أراء الزملاء في المجموعة .
8-   تساعد في استثمار وقت و جهد الطالب , فالتركيز هنا يكون علي استخدام المعلومات و ليس مجرد البحث عنها  و بالتالي  تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه و أفكاره في ضوء ما اطلع عليه من معلومات , وليس مجرد الحفظ و الاستظهار .
9-   تصلح إستراتيجية تقصي الويب لجميع المراحل التعليمية وفي كافة المواضيع و التخصصات , وتدمج بين استخدام شبكة الويب و برامج الكمبيوتر الحديثة  في تقديم الطالب لنتائج بحثه .
10-          تعمل علي توفير الاستخدام الآمن  للانترنت أو ما يسمي ب Comfort Level خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
11-          تعزز في الطالب مبدأ الصدق مع النفس من خلال إتاحة الفرصة له لتقييم مجهوده و النتائج التي توصل إليها , و كذلك مبدأ الصدق مع الآخرين من خلال تقييمه لزملائه  في مجموعته أو في مجموعات أخري .

الخاتمة :-
 لقد شهدت نظم التعليم والتدريب في وقتنا الحاضر هذا تطورات سريعة ومتعاقبة نتيجة التطور الهائل في مجال تقنيات المعلومات والاتصالات، بما تقدمه من خدمات ومعارف، وقواعد بيانات، وكتب ودوريات إلكترونية ومصادر معلومات متجددة ومواقع تعليمية متخصصة ومتنوعة، وإمكانية توفر التعلم الإلكتروني النشط عبر شبكة الويب بما يضمن تنمية مهارات التفكير والبحث والحوار، والمشاركة وحل المشكلات المرتبطة بالمشروعات التعليمية القائمة على الويب، ومن أهم تلك المشروعات والاستراتيجيات التعليمية الموجهة والقائمة على توظيف شبكة الويب ودمجها بالتعليم استراتجية تقصي الويب ,أو ما يطلق عليها الرحلات المعرفية عبر الويب، والتي تعتمد على تقديم مهمات تعليمية محددة تساعد المتعلم على القيام بنفسه بعمليات مختلفة من بحث واستكشاف للمعلومات عبر الويب, واستخدام وتوظيف هذه المعلومات والبيانات في حل المشكلات التعليمية وتحقيق أهداف تعليمية محددة، وقد بدأت فكرة استراتيجية الرحلة المعرفية بجامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1995 لدى مجموعة من الباحثين في قسم تكنولوجيا التعليم وعلى رأسهم دودج بيرني Dodge.Bومار ش توم.March.T، وأخذت هذه الفكرة تنتشر في كثير من المؤسسات الأكاديمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية باعتبارها استراتيجية حديثة للتعليم من خلال البحث عبر الويب.

رأي عن هذا الموضوع :-
إن استراتيجية تقصي الويب في التعليم تحفز الطلاب على التعليم الذاتي , تطوير القدرات والمهارات الفكرية أيضاً كما انها تتناسب مع جميع مستويات الطلاب وتحتوي على أنشطة تعليمية متنوعة .
المراجع :

عبد العزيز طلبه- مجلة التعليم الإلكتروني – العدد الخامس 

إعداد الطالبة :- 
ريهام الشهراني

هناك 6 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. شكرا ريهام على الموضوع حبيت اضيف معلومه لم يتم ذكرها

    لمواقع الويب أنواع منها :
    1- موقع ويب IIS.
    2- موقع ويب نظام الملفات.
    3- موقع ويب FTP.
    4- موقع ويب البعيد .

    احلام الدوسري

    ردحذف
  3. شكرا على هالموضوع المفيد ريهام ..
    كما أن التعلم ب استخدام استراتجيه تقصي الويب ليس مجرد تراكم آلي للخبرات و المعارف للمتعلم ، بل هو توظيف الابداع العضوي للمعرفه يعاد فيها بناء التراكيب المعرفيه الموجوده لديه من جديد اعتماداً على مرورة بالخبرات الجديده ..

    حليمه الشمراني .

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. ساعد في تحفيز الطلاب على العمل التعاوني ورفع قدراتهم الفكريه ومستوياتهم التعليمية

    لطيفه الحمدان

    ردحذف
  6. اعجبني كونه مناسب لجميع الفئات العمريه ، ايضا سهولة وتقسيم الاعمال بين

    الطلاب كل واحد

    حسب قدراته والتواصل فيما بينهم بسهوله ،، بتنمي عنده الخبرات الحياتيه ،، بالتعليم التعاوني

    ايضا سيستفيد كثيرا في حياته الشخصيه من تنظيم للوقت ايضا

    اشتراك الطالب في البحث عن المعلومه بالتالي تذكر المعلومات التي بحث عنها او اشترك

    في الاجابه عليها كونه الباحث اكثثر من ان يكون المتلقي المستمع

    مهمه جدا في الحياة الشخصيه ايضا هي استراتيجيه مميزه ومهمه ..


    نوف العتيبي ** 1k4

    ردحذف