ما هو التعلم المقلوب (المعكوس) Flipped
Learning
الفصل المقلوب أو المعكوس flipped classroom
مفهوم ليس بالجديد على ميدان التدريس عامة، اللهم إذا استثنينا معظم الدول
العربية، حيث بدأنا نسمع مؤخرا عن التعليم المعكوس في بعض المواقع والمدونات
العربية الرائدة في تقنيات التعليم. فقد وصف بمستقبل التعليم، من طرف العديد من
المهتمين بتطوير طرق و استراتيجيات التدريس، حيث اعتبروه الطريق الأسهل إلى تكنولوجيا
التعليم دون المساس بمبادئ التعليم التقليدي، والذي يعتبر التفاعل المباشر بين
المتعلم و المعلم من جهة و بين المتعلمين فيما بينهم من جهة أخرى ركيزة أساسية
لبناء التعلم.
في هذا المقال سنحاول التعرف على
ماهية الفصل المقلوب، مميزاته و بعض الأدوات المتاحة للتعامل معه.
1-
ما هو التعلم المقلوب (المعكوس)؟
التعلم المقلوب في إطار الفصول المقلوبة ( المعكوسة )،
هو نموذج تربوي يرمي إلى استخدام التقنيات الحديثة و شبكة الإنترنت بطريقة تسمح
للمعلم بإعداد الدرس عن طريق مقاطع فيديو أو ملفات صوتية أو غيرها من الوسائط،
ليطلع عليها الطلاب في منازلهم أو في أي مكان آخر باستعمال حواسيبهم أو هواتفهم
الذكية أو أجهزتهم اللوحية قبل حضور الدرس. في حين يُخصص وقت المحاضرة للمناقشات
والمشاريع والتدريبات. ويعتبر الفيديو عنصرا أساسيا في هذا النمط من التعليم حيث
يقوم المعلم بإعداد مقطع فيديو مدته ما بين 5 إلى 10 دقائق و يشاركه مع الطلاب في
أحد مواقع الـويب أو شبكات التواصل الاجتماعي.
وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.
هذا الرسم سيوضح لنا أكثر، الفرق بين التعليم المقلوب والتعليم التقليدي :
وهكذا فإنّ مفهوم الفصل المقلوب يضمن إلى حد كبير الاسـتغلال الأمثل لوقت المعلم أثناء الحصة، حيث يقيّم المعلم مستوى الطلاب في بداية الحصة ثم يُصمّم الأنشطة داخل الصف من خلال التركيز على توضيح المفاهيم وتثبيت المعارف و المهارات. ومن ثمّ يشرف على أنشطتهم ويقدمُ الدعم المناسب للمتعثرين منهم وبالتالي تكون مستويات الفهم والتحصيل العـلمي عاليةً جداً، لأن المعلم راعى الفروقات الفردية بين المتعلمين.
هذا الرسم سيوضح لنا أكثر، الفرق بين التعليم المقلوب والتعليم التقليدي :
2-
إيجابيات الفصل المقلوب:
– يضمن الاستغلال الجيد لوقت الحصة.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
– يتيح للطلاب إعادة الدرس أكثر من مرة بناءاً على فروقاتهم الفردية.
– يستغل المعلم الفصل أكثر للتوجيه و التحفيز و المساعدة.
– يبني علاقات أقوى بين الطالب و المعلم.
– يشجع على الاستخدام الأفضل للتقنية الحديثة في مجال التعليم.
– يتحول الطالب إلى باحث عن مصادر معلوماته .
– يعزز التفكير الناقد و التعلم الذاتي و بناء الخبرات ومهارات التواصل و التعاون بين الطلاب.
و يمكنكم التعرف أكثر على
التأثير الايجابي لهذا النمط من التدريس على المتعلمين و المعلم من خلال هذا
الفيديو :
- أدوات الفصل المقلوب ::
نقترح هنا مجموعة من الأدوات المجانية
و السهلة الاستخدام والتي ستمكن من إدارة الفصل المقلوب على أن نعود لاحقا إلى جرد
مفصل لأشهر المواقع و الأدوات المتعلقة بالموضوع.
نجيب زوحي
في الختام
يعد «الفصل المقلوب» إحدى الوسائل التي من خلالها تلعب التكنولوجيا دوراً أكبر في حل مشكلة الفجوة القائمة بين الدراسة النظرية للعلوم والمعارف وبين الجانب التطبيقي لها في الحياة العملية، ما يجعل هذه الأنشطة الصفية ـ ضمن النموذج المشار إليه ـ تقضي على جمود العملية التعليمية، وهذا بالتالي سيعالج أحد أهم الأسباب التي تدفع الشباب نحو العزوف عن التعلّم بشكل عام وعن المسار العلميّ بشكل خاص، ما يؤدي حتماً إلى إقبال مزيد من شباب الوطن على دراسة التخصّصات الحيويّة.
رأيي في الفصل المقلوب (المعكوس):
يساهم في استخدام افضل التقنيات الحديثه في مجال التعليم حيث انه يعزز التفكير الناقد والتعلم الذاتي
مما يجعل الطالب يتحول الى باحث لمعلوماته ومن هذا المنظور يجب على المعلم تحفيز الطلاب لبناء خبراتهم
ومهاراتهم .
لطيفة الحمدان
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفكما أن للفصل المقلوب (المعكوس) إيجابيات له أيضا سلبيات وهي كالآتي :
ردحذف1- يعتمد الصف المقلوب على توفر شبكة الإنترنت والأجهزة التقنية في منازل الطلاب, لذا لا يمكن تطبيقها لمن لا تتوفر لديه.
2- تتطلب معلمًا متمكنًا من مهارات التقنية وتطبيقات الويب 2 وطرق توظيفها في التعليم, لذا سيصعب على من يعزف عن استخدام التقنية أو مستوى مهاراته التقنية بسيطة.
3- تتطلب معلمًا لديه الرغبة الذاتية في التغيير ومتابعة طلابه في المنزل فهي تحتاج لتقديم وقت وجهد إضافي خارج أوقات الدوام الرسمي, لذا لربما نجد من لا يجد الوقت أو من يعارض ذلك
ويمكن إضافة عدد من الصعوبات كذلك وهي :
• عدم ملائمة استراتيجية الفصل المقلوب للمراحل أو الصفوف الدنيا من التعليم العام .
• عدم ملائمة لكل المواد حيث أن هناك مواد طبيعتها تفرض نوع معين من التعليم المباشر تتطلب قدر من المسؤولية الشخصية من قبل الطالب وهذا لا يتوفر عند جميع الطلبة
أحلام الدوسري
أنا أرى انا هذه الاستراتيجية هي من أفضل وأجدى الاستراتيجيات في التعلم لأنها تعطي للعقل مساحة أكبر للتفكير والاستكشاف بذاته وتجعل فيه متعه للتعلم كما أنها تمنح المتعلم ثقه بالنفس وتجعل وقت الحصة للتطبيق والتدرب مما يزيد من مهارته وثقته بنفسه.(ريهام الشهراني ).
ردحذفكما ان الفصول الدراسية المقلوبة هي الفكرة الرائجة هذه الأيام والتي ينادي بها الجميع، ابتداء من "بيل غيتس" Bill Gates المؤسس والرئيس التنفيذي السابق للشركة العملاقة مايكروسوفت، و "إيريك مازور" Eric Mazur عالم الفيزياء الكبير والتربوي ذي الشهرة العالمية. حيث يرى كل منهما في هذا النوع من التعليم مثالاً للابتكار التعليمي المثير الواعد. . (حليمه الشمراني)
ردحذف
ردحذفاسلوب ممتاز ويفضل ان يستخدمه جميع الاساتذه فى محاضرتهم
وهو نموذج جيد يتميز بقابلية التطبيق فضلاً عن فوائده المتوقعة.
نوف العتيبي ** 1k4