الجمعة، 23 أكتوبر 2015

القصص الرقمييه *





                                   
  القصص الرقمية**


  هي  قصص أنتجت وحفظت ونشرت باستخدام الوسائط الرقمية.
 
 وتعرف القصة الرقمية أيضاً  بأنها "شكل مبدع من رواية تدور حول حدث أو شخص
 
أو مكان - يمكن أن تكون حقيقية أو خيالية- ويتم فيها توظيف الصوت والموسيقى والمؤثرات الصوتية والنصوص والصور
 
 والرسوم والفيديو وذلك لخدمة أغراض تربوية " . 
 
 
                                                     
الأهداف التعليمية للدراسة**

 
وتتمثل الأهداف التعليمية لدراسة القصة الرقمية في:-
 
 
1-      تعريف مفهوم القصص الرقمية.

 
2-      استنتاج أهمية القصة الرقمية.

 
3-      تحديد العناصر الضروري توفرها بالقصة الرقمية.

 
4-      التعرف على أنواع القصة الرقمية.

 
5-      التعرف على خطوات إنتاج قصة رقمية.

 
6-      التعرف على مفهوم السيناريو التعليمي.

 
7-      تحديد مفهوم اللوحة القصصية.

 
8-      تحديد برامج لإنتاج القصة الرقمية.

 
9-      التعرف على مميزات برنامج Storybird.

 
10-  إدراك إحدى طرق إضافة صوت إلى قصة رقمية.

 
11-  تغيير إعداد مستوى الميكروفون أثناء تسجيل الصوت لقصة رقمية.

 
12-  تغيير جودة الصوت أثناء إعداد قصة رقمية.

 
13-  كتابة سيناريو تعليمي لقصة رقمية.

 
14-  إضافة مسار صوت إلى قصة رقمية.

 
15-  إدخال صورة إلى شريحة القصة الرقمية.

 
16-  تسجيل رواية القصة الرقمية صوتياً.

 
17-  إنتاج قصة رقمية.

 
18-  استخدام قصة رقمية في عملية التدريس.

 
19-  الشعور بأهمية القصص الرقمية.

 
20-  مشاركة زملائه في إنتاج قصة رقمية.

 
21-  التعامل مع زملائه بتعاون وتسامح.

 
22-  الثقة في الآخرين.

 
23-الشعور بالفخر لإنتاج قصة رقمية.

 
                                                          
السيناريو التعليمي**


 و السيناريو هو خريطة لخطة إجرائية تشتمل على خطوات تنفيذية لإنتاج القصة الرقمية، وتتضمن كل المواصفات والتفاصيل
 
الخاصة بهذا البرنامج وعناصره المسموعة والمرئية.

 
                                                            
 تصميم السيناريو**
 

 
يجب مراعاة الاعتبارات التالية عند تصميم السيناريو:
 

- تقسيم محتوى القصة الرقمية إلى إطارات تشبه شاشات الكمبيوتر.
 

- تحديد عدد الإطارات وتسلسها في كل جزء من أجزاء البرنامج.
 

- تحديد العلاقة بين كل إطار وما قبله وما بعده من إطارات، مع تحديد كيفية الانتقال من إطار لأخر فى القصة.

 
- تحديد أنماط تفاعل المتعلم مع البرنامج، وتحديد سلوكه المتوقع عند التعامل مع كل إطار من إطارات القصة.

 
- تحديد المؤثرات الصوتية المستخدمة لجذب انتباه المتعلم.


  ويتم تصميم سيناريو القصة من خلال سبعة أعمدة هي رقم الإطار، مخطط النص والتنسيق للإطار، الصوت، الصور الثابتة،
 
 الفيديو، الرسومات، ثم التتابع والتوافق بين عناصر الوسائط المتعددة وذلك كما يلى:-
     
 
1/رقم الإطار :
 
تم تحديد رقم لكل إطار يعرض داخل البرنامج، بحيث أعطى كل إطار رقم مسلسل خاص به.

 
 2/مخطط النص والتنسيق للإطار:
 
 وفيه تم عرض النصوص الموجودة داخل الإطار، وشمل عنوان الإطار، والعناوين الفرعية،

 والشرح اللفظي، وكذلك الأسئلة والتغذية الراجعة.

3/الصوت :
 
 وفيه تم وصف كل الأصوات سواء كانت لفظية مسموعة أو موسيقى أو المؤثرات الصوتية التي

ترتبط بالإطار في لحظة ظهوره، أو تلك المرتبطة بالتغذية الراجعة السلبية والإيجابية.

 
4/الصور الثابتة والفيديو والرسومات:
 
 تم وصف كل من الصور الثابتة والفيديو والرسومات الخاصة بكل إطار فى الخانة المحددة لها.

 
 5/التتابع والتوافق بين عناصر الوسائط المتعددة:
 
وفيه عرض لعمليات التفاعل التي تحدث من قبل المتعلم للانتقال من إطار لأخر، بالإضافة إلى وصف البدائل التي تحدث عند إجابة المتعلم على سؤال، ونوع التعزيز المقدم.

                                                              
 القصص الرقمية**
 
 
تعتبر رواية القصة الرقمية من الطرق الفعالة في التدريس والتعلم والتي برزت في أواخر الثمانينات من القرن الماضي ، حيث
 
يمكن استخدامها في المواقف التعليمية المختلفة، كما يمكن أن يشترك كل من المعلم والطالب في إنتاجها.

  تشتق القصص الرقمية قوتها من خلال المزج بين الصور والموسيقى والأسلوب الروائي والحركة والصوت معاً،
 
وكذلك من خلال إضفاء الألوان الزاهية على النصوص.

 و القصة الرقمية هي سلسلة من الصور الثابتة التي تحكى مع الموسيقى التصويرية رواية قصة.

 
                                                     
 مكونات القصة الرقمية**
 

1/ وجهة النظر Point of view :
 
وتتمثل في تحديد وجهة نظر كاتب القصة، وذلك باستخدام الضمير الشخصي
 
" أنا" بدلاً من عرض وجهة النظر الاكثر بعدا.

 
2/ سؤال ( أسئلة ) مثير DramaticQuestion:
 
وهو سؤال افتتاحي، يجذب انتباه المتعلم  و تتم الإجابة عليه فى نهاية القصة.

 
3/ المحتوى العاطفي Emotional content:
 
 تفاصيل القضايا و الأحداث والظواهر التي تجذب انتباه ومشاعر الجمهور ( ضحكات ، دموع، تعبيرات، سرور)
 
نحو موضوع القصة.

 
4/  الاقتصادEconomy :
 
القصة الرقمية المؤثرة هي التي تستخدم المعلومات والصور والرسوم والأصوات اللازمة فقط لمحتوى القصة، ودون تحميل مشاهد القصة بمعلومات وتفاصيل فوق المعدل المطلوب.

5/ الخطو Pacing :
 
وذلك من خلال عرض تسلسل الأحداث في القصة وفق معدل تقدم مناسب لطبيعة كل مشهد من مشاهد القصة ؛
 
 وذلك للمساعدة بفاعلية في توضيح القصة للمتعلم.
 

6/ الموسيقي التصويرية :
 
والتي تدعم محتوى القصة وتضفى جاذبية على مشاهدها.
 

7/الصوت:
 
 والذى يسهم في إضفاء الطابع الشخصي على القصة، كما يساعد المتعلمين على تفهم أحداث ومحتوى القصة
 
عناصر من الضروري تحديدها أثناء كتابة القصة الرقمية

العناصر الضرورية التي يجب على كاتب القصة الرقمية تحديدها
           
     أثناء كتابته لها ما يلي:-

 
1/الشخصيات:
 
فيجب تحديد شخصيات القصة الرقمية سواء الرئيسة أو الثانوية.

2/ العقدة:
 
وهى عبارة عن مشكلة القصة الرقمية، أو الهدف من كتابة القصة وما سيكتسبه المتعلم من متابعة القصة الرقمية.

3/ الأحداث والإجراءات :
 
 وعادة تبدأ القصة الرقمية بحدث يثير المتعلم لمتابعتها، ثم تتوالى الأحداث والإجراءات التى تربط  مراحل القصة الرقمية ببعضها، وتوضح تفاصيلها.

4/الذروة:
 
وهي عبارة عن حل المشكلة، أو الدروس المستفادة من رواية القصة الرقمية.

5/نهاية القصة الرقمية (الخاتمة):

 عادة ما تنتهي القصة الرقمية ببيان ختامي يعكس النقاط الرئيسة للقصة الرقمية أو موجز يلخص ما تم فيها من أحداث.

 
                                                 
أنواع القصص الرقمية**

 
1/ القصص الفوتوغرافية :
 
 هي مجموعات من الصور الثابتة والنصوص، ففي هذا النوع من القصص تكفى معرفة كيفية التقاط الصور وكيفية تطوير شرائح من برنامج البوربوينت ووضع الصور بداخلها لإعداد القصة.

 
2\كلمات الفيديو :
 
هي مجموعة من الكلمات أو العبارات والصور لإنتاج فيلم  قصير وبسيط ، ويمكن أن يحضر المعلم بعض

 الصور ويطلب من المتعلمين التعليق على الصور بالكلمات.


3 / العروض التقديمية :
 
هي مجموعة من النصوص والصور لتقديم موضوع معين وتعد من أكثر عمليات صناعة القصة شيوعاً.


4\ التمثيل المسرحي :
 
 وفيه لا يتم التركيز على عرض الحقائق فقط، ولكن يتم إعادة عرض المشاعر والأحداث والأقوال فى إطار من التقديم المحبب.


5/ مقطوعات الفيديو :
 
 وفيه يتم دمج الصور والنصوص والموسيقى وتسجيل المحادثات معاً لعمل عرض يدور حول موضوع معين

 
                                                           
 اللوحة القصصية**

 
اللوحة القصصية هي سلسلة متتابعة من المرئيات البسيطة ( كلصق الأشكال والصور، أو الرسوم) المحددة بإطارات مفردة،

والتى تقدم تمثيلاً لمحتوى القصة الرقمية،  حيث تحتوى على كل الأحداث المتضمنة داخل النص مصورة

 فى عدد من اللوحات التى تمثل كل منها أحد الأحداث المرئية، بحيث تصف كل الصور الثابتة التى نريد استخدامها.

 
                                                       
خريطة القصة الرقمية**

 
خريطة القصة الرقمية التعليمية هي صفحة واحدة مخططة توضح كيفية اندماج المكونات الضرورية

 واللازمة للقصة الرقمية داخلها، وتساعد في تجميع الأفكار حول القصة.

 
                                                 
بعض من برامج إنتاج القصص الرقمية**


عمليات إنتاج  القصص الرقمية لا تتطلب أي برامج خاصة ، و هناك العديد من البرامج المعتمدة على الويب والتى يمكن أن تساعد

 المعلمين والطلاب على إنشاء قصص رقمية بسهولة مثل برنامج Animoto والذى يوفر مزايا رائعة

 للوسائط المتعددة، وبرنامج Comiclife والذى يتميز بأنه رخيص نسبياً، كما
 
أنه متاح مجانا لمدة 30 يوماً، أما برنامج  Storybirdفيسمح للطلاب بالتعاون في إنشاء القصص الرقمية المصورة.
 

   فى حين يتيح برنامجdigital vaults للطلاب إنشاء حساب خاص وبناء قصص باستخدام المصادر الرقمية وحفظها وإرسالها

عبر البريد الإلكترونى أو تشاركها عبر الروابط الفائقة، ويعد برنامجي IMovie و Windows movie maker من أفضل

وأيسر البرامج المستخدمة لإحداث التتابع بالقصص الرقمية.
 

                                                     

  مثال ع القصه الرقميه:
 
 
https://www.youtube.com/watch?v=wHjfZP0BIyw  



المراجع:.


http://el-gradu.blogspot.com/2014/01/blog-post_10.html




رائي في القصص الرقمية:


تهدف الدراسة الى بيان اهميه القصص الإلكترونية الاجتماعية من خلال التكنولوجيا في عرض القصص الرقمية

والتي تعزز المهارات الاجتماعية لذوي الصعوبات .




اسم الطالبة:*

نوف سعيد سعود العتيبي / 1k4
 

هناك 5 تعليقات:

  1. قصة رقميه بعنوان ( الصديق وقت الضيق )

    https://www.youtube.com/watch?v=qJ7lqLujxzE&spfreload=10

    أحلام الدوسري

    ردحذف
  2. القصص الرقميه وجودها هو يعني تطور للعصر الذي اصبح يسمى عصر التكنولوجيا وبدوره الفعّال اصبح الطالب إيجابي ومتفاعل في عملية التعليم بشكل واضح . ريهام الشهراني

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. ساهمت القصص الرقميه في سهوله الحصول على المعلومه للمتعلمين كما ان دور المعلم في استخدامه ساهم على نشاط وتفاعل المتعلمين حين طرح المعلومه لطيفة الحمدان

    ردحذف
  5. أصبحت القصص الرقمية تسير في نفس اتجاه الأسلوب الشفهي الذي اتبعه الناس في حكي القصص التقليدية , و ذلك من خلال المزج بين الأسلوب الشفهي و الوسائط التكنولوجية الديناميكية الغنية بالمثيرات و المنبهات . حليمه الشمراني ..

    ردحذف